تعريف كرة السلة : قوانينها- مكوناتها - الأخطاء المحتسبة فيها koora kooora basket sport basket



تعريف كرة السلة
قوانينها- مكوناتها - الأخطاء المحتسبة فيها


I.            تعريف كرة السلة
لعبةٌ رياضيّة جماعيّةٌ يتنافس فيها فريقان، يتألّف كلٌّ منهما من خمسة لاعبين؛ إذ يُحاول كلّ فريق منهما تسجيل أكبر عدد من الأهداف(النقاط) في السّلة؛ فالسّلة تعلو عن مُستوى الأرض مسافةَ ثلاثةِ أمتار، وتُسدّد الأهداف من خلال إدخال الكرة في السّلة المُرتفعة عن الأرض، ويتقرّب كلُّ فريق نحو سلة الخصم من خلال تمرير الكُرة عبر اللاعبين أو التّنطيط بها، ومن محظورات اللعبة الاحتكاك البدنيُّ الذي يُسبب العرقلة للاعبين، وتُمارسُ لعبة كرةِ السلةِ في صالاتٍ مُغلقة.
مرّت كرة السّلة بعدّة مراحل تاريخيّة حتى وصلت إلى التطوّر الملحوظ في وقتنا الحاضر، وخصوصاً في خمسينيات القرن العشرين؛ فقد صُنعت أولى الكُرات المُخصصة لكرة السلة بلونٍ بنّي، إلى أن جاء 'توني هينكل' وصمّم كرةَ سلّةٍ ذات لون برتقاليٍّ؛ لتكون أكثر وضوحاً للاعبين والمُتفرجين.
II.            مكوناتها
مساحة ملعب كرة السلة تبلغ مساحة ملعب كرة السّلة مُستطيل الشّكل، والمُطابق للمُواصفات ما بين ثمانيةٍ وعشرين متراً في الطّول، وخمسةَ عشر متراً عرضاً، وتُصنع أغلبيّة ملاعب كرة السّلة من الخشب، كما تتميّز السّلة بأنّها مصنوعةٌ من الصّلب، وتهبط منها شبكة، بحيث تُثبَّت السّلة على لوحة الهدف الخلفيّة، وتكون مُعلّقة عند جانبي الملعب، ويجب أن يكون ارتفاعُ السّلة صحيحاً ومُطابقاً للمُواصفات؛ وذلك لأنّ التّلاعب بارتفاع السّلة لو كان سنتيمتراً واحداً عن الارتفاع المُحدَّد يؤثّر سلباً على تسديد الأهداف.
تتألف المباراة من أربعة أشواط، ويُسمح بخمس عشرة دقيقة للرّاحة في مُنتصف المُباراة، ويُسمَح بالراحة في نهاية كلِّ ربع شوط، ويتبادل الفريقان السّلتين في بداية النّصف الثاني للمباراة، وتُوقف ساعة المباراة عند توقف اللعب.
يوجد في المُباراة حكمان، بالإضافة إلى الحُكّام المسؤولين عن ضبط التوقيت، والنقاط المُسجّلة من كل فريق، وتسجيل الأخطاء الفرديّة والجماعيّة، ومُتابعةُ اللاعبين.
III.            قوانينها-الأخطاء المحتسبة فيها
قواعد لعبة كرة السلة هناك العديد من القواعد في لعبة كرة السّلة، إلا أنّنا سنذكر أهمّ القواعد والأسس التي يطبقّها الحَكَم، ويفرضها أثناء المباريات:

التوقيت: تُقسّم المباراة إلى أربعة أشواط، مدّة كلُّ شوط عشر دقائق، رغم ذلك تتوقف السّاعة عدّة مرّات خلال المباراة، وتُمدّد المُباراة خمسَ دقائق عند تعادل الفريقين، وهكذا حتى يفوز أحدُهما؛ فالتعادل غيرُ مسموحٍ به في مباريات كرة السّلة.
الوقت المستقطع: يُسمح للمُدرّبين إيقافُ اللعب مرّةً واحدةً في كلّ رُبع شوط، ومرّتين في الرُّبع الأخير، ولمدة أقصاها دقيقة واحدة. قاعدة الـ24 ثانية: عند حصول الفريق على الكرة تكون لديه 24 ثانية للتّسديد في سلّة الخصم.
قاعدة الـ 8 ثوانٍ: بعد نيل الفريق للكرة في نصف ملعبه، ينبغي عليه الهُجوم وتحريك الكرة إلى نصف الملعب خلال ثماني ثوانٍ، وإلا خسر الكرة.
قاعدة الخمس ثوانٍ: ينبغي على اللاعب تنفيذ رمية التّماس لمدّة خمس ثوانٍ.
مراقبة اللاعب بشدة: عند شعور اللاعب بالمُراقبة الشّديدة، ينبغي تمرير الكرة، أو تنطيطها، أو تسديدها خلال خمس ثوانٍ.
الخطأ الشخصيّ: إذا تضمّن اللعبُ عن طريق الاحتكاك الجسديّ بلاعب الخصم، ومُخالفةِ قواعد اللعبة، فإنَّه يمنح الكرة للخصم لتمريرها إلى أحد زُملائه في الملعب.
قاعدة الأخطاء الخمسة: عندما يرتكب أحد اللاعبين خمسة أخطاء يُعاقَب بالإخراج من المباراة وعدم العودة إليها.
خطأ عدم الأهلية: مُخالفة بالغةٌ على لاعبٍ خصم، يُعاقَب مرتكبُها بالطّرد الفوريّ من المباراة.قوانين لعبة كرة السلة يتألف كلُّ فريقٍ على أرض الملعب من خمسة لاعبين، من أصل اثني عشر لاعباً مُسجلاً، وليس للتبديل عددٌ محدود، ويُجرى عند وقوف اللعب.
IV.            خاتمة
وكخاتمة لموضوعنا هذا، فتبقى لهذه اللعبة مهارات مهمة جداً لا تستطيع ممارستها بدون هذه المهارات ومن أهمها:
التصويب التمرير الدفاع، الهجوم والارتكاز ويجب على جميع الممارسين لهذه
اللعبة إتقانها وبشكل جيد جداً.

"شكراً جزيلاً لقناة معلومة صح"