تعريف القلب: difinition du coeur, difinition of Heart, وظيفة القلب



تعريف القلب 

(بالإنجليزيّة: Heart)
(بالفرنسيّة: Coeur)


القلب هو مضخة العضلات الموجودة في الصدر والمسؤولة عن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. في المتوسط ​​، على مدى الحياة ، ينقبض القلب أكثر من ملياري مرة.

ويشمل فحص القلب المراقبة والجس والاستجواب. في المتوسط ، عند البالغين ، ومعدل ضربات القلب هو 50-90 نبضة في الدقيقة الواحدة. ومع ذلك ، عند ممارسة التمارين القاسية ، يمكن أن يزيد معدل ضربات القلب حتى 200 انقباض في الدقيقة الواحدة. ولذلك فانه من الضروري عند الذهاب للفحص ان يكون المريض مرتاحا وفي تمام الراحة.

يقع القلب خلف ويسار عظم القص. يمتد الأذين الأيمن للقلب إلى يمين القص. يعود الجزء العلوي من القلب (الأذينين) إلى الخلف ، بينما يشير الجزء السفلي (كلا البطينين) إلى الأمام. يمس قمة البطين الأيسر جدار الصدر الأمامي ، ويمكن رؤية نبضات القلب بوضوح عند هذا المستوى: إنها صدمة القلب القصوى. يمكن ملاحظة ذلك بالعين المجردة في حوالي 50 ٪ من السكان البالغين وهو واضح في معظم الأفراد. إنه مؤشر جيد لحجم القلب. إذا كان القلب كبيرًا ، تكون صدمة الحافة الجانبية للخط الأوسط الترقوي. يجب تحديد منطقة الصدر التي تغطي القلب ، وتسمى البريديريوم ، للبحث عن وجود نبضات غير طبيعية. التسمع يتيح لك سماع أصوات القلب المختلفة. يتم إجراء الفحص التسمعي بشكل متناظر ، بدءًا من منطقة الأبهر ، ثم الانتقال إلى المناطق الرئوية ، ثلاثية الرؤوس ، التاجية ، والقممية. إغلاق صمامات القلب ينتج صوتين خاصين بالقلب. ينتج عن إغلاق الصمامات الأذينية البطينية صوتًا مملًا وخطيرًا. تغلق صمامات AV عند ملء البطينين. بمجرد ان يفرغ البطينين دمائهم إلى الشريان الاورطي والشرايين الرئوية ، تغلق الصمامات السينية ، مما يؤدي إلى صوت عال وقصير وحاد يدوم ثانيه واحده إلى الحد الأقصى ، اعتمادا علي معدل ضربات القلب. مرض القلب هو السبب الأكثر شيوعا للوفاة في البلدان المتقدمة. بالاضافه إلى ذلك ، فانها تزعج نوعية حياة الملايين من الناس ، لأنها تسبب تقييدا للأنشطة وتسبب ألماً وضيقاً في التنفس ، وتكرار الإغماء ، والقلق.

يمكن أيضًا دراسة القلب من خلال تقنيات مثل رسم القلب الكهربائي (ECG)، وتقنيات التصوير القلبي مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية ، تخطيط صدى القلب ، التصوير المقطعي المحوسب ("CT") ، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، قسطرة القلب ، اختبارات الدم ، وفي حالات قليلة نادرة ، خزعة عضلة القلب.
(لمزيد من المعلومات حول امراض القلب ، راجع الفصل الخاص بالشرايين التاجية لهذا البرنامج).

يوصى بقياس "cholestérolémie la " في الدم (تركيز الكوليسترول في الدم) و HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة ، البروتين الدهني عالي الكثافة ، أو الكوليسترول "الجيد"). يعتبر الكولسترول الكلي في الدم أقل من 200 ملغ / ديسيلتر (ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم) "مرغوبًا فيه" ؛ بين 200 و 239 الكولسترول هو "الشريط الحدودي" وفوق 240 هو الكولسترول في الدم. تبدأ المستويات المقبولة من HDL عند 35 مجم / ديسيلتر ؛ ولكن من الناحية المثالية ، يجب أن تكون أعلى. إذا أظهرت الاختبارات الأولية أن لديك نسبة عالية من الكوليسترول في الدم ، فأعد اختبار الدم بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. في الواقع ، يختلف مستوى الكوليسترول من يوم إلى آخر ، بحيث يتوافق متوسط ​​نتائج الاختبار مع تقييم أكثر دقة.


القلب عبارة عن عضو عضلي مجوف على شكل كمثرى يقع بين الرئتين ، في منتصف الصدر. إنه يضمن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم ، مما يسمح للخلايا بتلقي الأكسجين والمواد المغذية. يتم وصله إلى القص بواسطة أنسجة ضامة خاصة تسمى الأربطة. إن نقطة القلب ، أي الطرف السفلي الدائر ، تقع على الحجاب الحاجز ويتم توجيهه قليلاً إلى اليسار. إن حركة طرف القلب الناجم عن دقات القلب هي التي تتيح لك الشعور بالنبض من خلال وضع يدك على هذا الارتفاع. يتكون القلب من أربعة تجاويف: تجويفان صغيران في الأعلى ، الأذان ، وتجويفان كبيران في الأسفل ، البطينين. حجم القلب الكبار يشبه حجم القبضة. في الشخص العادي ، يبلغ طوله حوالي 13 سم وعرضه 8 سم ، ويزن أقل من 500 جرام.