freedom,liberte,الحرية,تعريف الحرية,définition de la liberté,ta3rif alhuria,taerif alhuriya


تعريف الحرية
تعاريف مختلفة وشاملة لمفهوم الحرية


الحرية هي حالة شخص أو شعب لا يعاني من قيود أو خضوع أو عبودية يمارسها شخص آخر أو قوة طاغية أو قوة أجنبية. إنها أيضًا حالة شخص لا يُسجن ولا يعتمد على أي شخص.

يمكن تعريف الحرية على أنها استقلالية وعفوية للشخص الموهوب بالعقل. الحرية هي القدرة على التصرف بناءً على إرادة الفرد ، ضمن نظام سياسي أو اجتماعي ، إلى الحد الذي لا تنتهك فيه حقوق الآخرين والسلامة العامة.

الأشكال المختلفة للحرية:
v      الحرية الطبيعية: بموجب القانون الطبيعي.

v      الحرية المدنية: من خلال احترام القوانين.

v      الحرية السياسية: لتكون قادرة على ممارسة نشاط سياسي ، والانضمام إلى حزب ، والحملة الانتخابية ، وانتخاب ممثلين ...

v      الحرية الفردية: حق كل فرد في التصرف بحرية دون تكبد تدابير تعسفية (السجن ، الإقامة الجبرية ، حظر السفر ، إلخ).
يستخدم مصطلح "الحرية" لوحده ، ويغطي كلاً من الحرية الفردية والحرية المدنية والحرية السياسية.

الحرية هي هيئة التصرف وفقًا لإرادة الفرد وفقًا للوسائل المتاحة دون أن تعوقها قوة الآخرين. إنها القدرة على تحديد الخيارات الطارئة ذاتيا. يتم تعريفها ، ويُنظر إليها بشكل مختلف وفقًا لعلم نفس الموضوع :

v      سلبيا: عدم التقديم ، العبودية ، القيد.
v      إيجابيا: استقلالية وتلقائية الموضوع العقلاني ؛ يقوم السلوك الإنساني الطوعي على الحرية ويوصف بأنه حر.وذلك باحترام القانون وحرية الآخرين. وهكذا ، ووفقًا للقول المأثور ، "تتوقف حرية البعض في المكان الذي تبدأ فيه حرية الآخرين".
يجب ألا نرى حرية الإنسان في المنافسة  مع الله فذلك شرك بالله وتجاوز للحدود وعذاب ذلك شديد
الحرية الفورية ، إمكانية اختيار "أبيض أو أسود" ، الصالح أو الأقل نفعًا ، ليست متساوية عندما يتم التعبير عنها بمعنى الحياة أو في الاتجاه المعاكس. في الحالة الأولى ، تحرر حرية الاختيار للإنسان ("الحقيقة ستجعلك حراً"). في الحالة الثانية ، تدمر ، وبالتالي يدمر نفسه (مثال على الشخص الذي "يختار" المخدرات).
في العادة ، تُفهم الحرية على أنها القدرة على التصرف دون قيود ، أو القدرة على اتخاذ الخيارات دون فرض أو إجبار على القيام بذلك. الحرية تعبر عن أعمق طموح إنساني ، والرغبة في الهروب من جميع القيود وكل التزام. لذلك فالحرية، تميل إلى الخلط مع الإرادة الحرة ، أي القدرة على تحديد الذات ، بشكل تلقائي وطوعي.
هناك من يقول أن الحرية محدودة بالقانون ، لأن القانون يشكل عقبة خارجية أمام العمل الفردي.  إذن ، ستكون عقبات أمام الحرية ، وسنكون أكثر حرية في حالة الطبيعة من الحالة الاجتماعية. أي أن الحرية تتوج بغياب القانون ، وهو غياب يعطي حرية الحركة ولا يعارض أي عقبة. ومع ذلك ، فإن غياب القانون يفترض أيضًا عدم وجود قائد ، لأن القائد موجود لتنفيذ القانون وحتى في كثير من الحالات لفرضه. وهذا هو السبب في أن شخصية القائد مقدر أيضًا أن يختفي لحماية المسار الحر للحرية. إلا أن القانون يجب أن يطبق لكي لا نعود إلى قانون الغاب الذي يقوم على أن "القوي يأكل الضعيف".
الحرية هي فكرة تدل على عدم وجود الخضوع والعبودية، أي أنه مفهوم يؤهل لاستقلال الإنسان ؛ بطريقة إيجابية ، يشير إلى الاستقلالية والعفوية لموضوع عقلاني ، أي أنه يؤهل السلوك الإنساني الطوعي وحالته.

"كل هذه المعلومات جمعت من طرف عدة مصادر للبحث ولذلك فإن هذا المقال لا يظهر أفكارنا نحن"